مصرف السلام الجزائر .. خدمات بنكية أصيلة
مقالات مختارة

رئيس حركة "من أجل فرنسا" يريد فرنسا بدون إسلام

في مقابلة مع مجلة “فالور أكتويل” (القيم الحالية)، تحدث رئيس “الحركة من أجل فرنسا” فيليب دو فيلييه عن رغبته في رؤية فرنسا بلا إسلام
المحامي ومدير موقع “الثقافات والمعتقدات”، آصف عارف، يحذر من خطورة مثل هذه التصريحات.
منذ عدة أسابيع، كنا نشعر بهدوء بشأن القضية المضطربة من الإسلام في فرنسا أو إسلام فرنسا. كانت وسائل الإعلام مشغولة بصعود دونالد ترامب وقضية الهجرة، باستثناء مجلة “فالور اكتويل” التي عرضت مقابلة حصرية مع فيليب دو فيلييه الذي ذكر فكرته “فرنسا بدون الإسلام”.
لا يبدو أن فيليب دو فيلييه قد استخلص شيئا كثيرا من الدروس الأخوية الناشئة من القرآن، على العكس من ذلك، يبدو أن مفاهيمه من القرون الوسطى عن فرنسا عادت على شخصيته أكثر من التعليق على وجهات نظره حول الإسلام.
من هذا العنوان ينشأ العديد من الأسئلة. ماذا يقصد من ذلك؟ هل يتحدث عن بلد بدون مسجد وبدون التراث الثقافي الشرقي؟ كيف يتصور فرنسا بدون الإسلام ولكن مع المسلمين؟.
الغريب أنه يعود إلى جعل المسلمين يختارون بين الإسلام والجمهورية في حين أن الاثنين متوافقين.
تقدم الجمهورية إلى الإسلام مجموعة من الحريات التي لا يمكنها إدارتها دون أن تقوض أساساتها: حرية الضمير وحرية الدين.
التفكير عن دولة مثل فرنسا بدون الإسلام، هو حلم، كما يحلم دونالد ترامب بأمريكا بدون مهاجرين.
باستثناء الصدى الشعبي الذي يجده قول فيليب دو فيلييه، لا يحمل إلا القليل من الفائدة العملية.
من المستحيل أن نتصور فرنسا مثل هذه: الإسلام هو جزء لا يتجزأ من التراث الديني للدولة. يتبع هذا الخروج العديد من الآخرين، كلها دليل على عنصرية بالكاد متنكرة ضد السكان المهاجرين أو الذين ولدوا على الأراضي الفرنسية وهم من الأصل الإفريقي أو المغربي.
يجب أن تتوقف المجلات عن مثل هذه المقابلات؛ لأنها تسيء إلى ميثاقنا الجمهوري. هي هجوم على واحد من أركان مجتمعنا، وهي الأخوة. لا يوجد أي خطاب سياسي يجتهد لاتخاذ التراجع الضروري والمتناسب لمعالجة الواقع الديني.
هذه الهستيريا المستمرة في المناقشات السياسية لا يمكن أن تستمر. هي تزيل كل مصداقية للأحزاب الجمهورية وتعطي قوة لكيانين تخشاهما الجمهورية: داعش من جهة، والجبهة الوطنية من الأخرى، إنهما يسهمان على حد سواء لتقسيم مجتمعنا من خلال تضخيم وتعميق اختلافاتنا.
من الضروري أن تسيطر الجمهورية وتُحكِم زمام الأمور وأن تعاقب مثل هذه التصريحات، باسم أخوتنا الجمهورية.
الإسلام اليوم

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى