تحاليل وآراء
أدوات عقيمة لمكافحة البطالة في الجزائر د.فارس مسدور

نظرت في واقع المؤسسات والآليات التي وضعتها الدولة لمكافحة البطالة سواء الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، والصندوق الوطني للتأمين على البطالة، والوكالة الوطنية للقرض المصغر، فاكتشفت أن هذه المؤسسات حتى وإن كانت لديها أرقام كلية تنبئ أنها تحقق أشواطا إيجابية في مكافحة البطالة غير أن الواقع غير ذلك، خاصة عندما يتعلق الأمر بالوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، وهذا لما سجل من سلبيات خطيرة جدا تتعلق بهذه الوكالة والتي من بينها:
-
بيروقراطية قاتلة للمبادرات الشبابية التي تتكسر أمام طول الإجراءات وتعطلها وتعقدها، عوض تبسيطها.
-
سوء الاستقبال والمعاملة التي يتعرض لها الشباب، وتعسف عددا من مدراء الوكالات في التعامل مع ملفات الشباب، وأحيانا يكون بدوافع شخصية.
-
تضخيم الفواتير الخاصة بالمواد التي يقتنيها المستفيدون من هذه الوكالة، حيث يتم توجيههم من طرف ضعاف النفوس من الفاسدين إلى موردين معينين يتقاسمون معهم المكاسب بعد تضخيم الفواتير وهذا مقابل حصول الشاب المستفيد على موافقة لجنة مناقشة المشاريع.
-
اشتراط عددا من المدراء ومنهم في ولايات الوسط على المرشحين للمشاريع اقتناء السيارات والشاحنات الصينية الرديئة ذات السمعة السيئة وإلا يرفض الملف، وأحيانا يقترح عليهم حتى الوكالة التي يجب أن يقتنوا منها وسائل النقل الصينية ليكون الملف مقبولا.
-
قيام بعض الشباب المستفيد ببيع المواد التي يقتنيها بثمن بخس، والفرار إلى الخارج،
-
تعسف البنوك العمومية المعنية بهذه التمويلات في منح الموافقة على القروض الممنوحة للشباب وتعرضهم للمساومة من طرف بعض الفاسدين في بنوكنا.
-
تركز المشاريع في قطاع الخدمات وضعف الاقبال على قطاع الانتاج والحرف التي يحتاجها الاقتصاد الوطني.
-
ضعف المرافقة، والمراقبة، والمتابعة الميدانية.
-
عدم جدية الأرقام الخاصة بالتوظيف التي يقترحها صاحب المشروع في دراسة الجدوى التي يدعم بها مشروعه، وتؤخذ من طرف الوكالة أنها توظيف حقيقي وترسله للجهات العليا ليفسد الاحصائيات الرسمية المقدمة من الحكومة.
10.غياب التكوين في التخصص المموَّل، ما يعرّض المشروع للخسارة في بدايته.
11.ضعف أدوات التسيير لدى الشباب المستفيد من التمويل، ما يعرض المشروع للخسارة الحتمية.
-
الفساد الذي تغلغل في كامل ميكانيزم الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب والبنوك والهيئات المرافقة، وتأثيره بشكل بالغ على جودة المشاريع الممولة التي سُمّمت بالرشاوي المباشرة وغير المباشرة.