أحداث دولية

أوبك ترفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2014

اوبك1قالت منظمة أوبك يوم الأربعاء 12/02/2014م إن الطلب العالمي على النفط في 2014 سيرتفع قليلا عن التوقعات وهو ثاني تقرير رئيسي هذا الأسبوع يتوقع تنامي استهلاك الوقود بفضل تسارع النمو الاقتصادي في أوروبا والولايات المتحدة.

وقالت المنظمة في تقريرها الشهري إن الطلب العالمي سيرتفع 1.09 مليون برميل يوميا بزيادة 40 ألف برميل يوميا عن التوقعات السابقة، وترى المنظمة التي تضخ ثلث النفط في العالم ايضا أن هناك احتمالات لزيادة أكبر.

وقال التقرير الذي أعده خبراء اقتصاديون في مقر أوبك في فيينا «نظرا للتحسن في الطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية فإن احتمال تعديل بالزيادة لنمو الطلب العالمي على النفط في 2014 هو حاليا أعلى من التوقعات القائمة».

وجاء تقرير أوبك بعد يوم من قيام إدارة معلومات الطاقة الأمريكية برفع توقعاتها لنمو الطلب العالمي على النفط في 2014 برقم مماثل لتوقعات أوبك.

وبينما لا يزال الجزء الأكبر من الزيادة في نمو الطلب العالمي على النفط يأتي من الصين والشرق الأوسط فإن أوبك أكثر تفاؤلا بشان التوقعات لزيادة استخدام الوقود هذا العام في الاقتصادات المتقدمة.

وتتوقع أوبك انحسارا في الركود على الطلب في أوروبا في 2014 وقالت إن الأرقام المبدئية لشهرديسمبر/ كانون الأول 2013 ويناير/ كانون الثاني 2014 تشير إلى طلب قوي في الولايات المتحدة أكبر مستهلك للنفط في العالم.

وقالت أوبك «تتجه التوقعات للطلب على النفط في دول منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية إلى الصعود مع تحسن الأوضاع الاقتصادية في الولايات المتحدة وأوروبا ربما بدرجة أفضل من المتوقع».

وبالنسبة للدول غير الأعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي فإن التوقعات للطلب على النفط تتجه نحو الهبوط بسبب مشاكل مالية ونقدية، وفقا لما ذكرتة «رويترز».

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى